الاتصال عملية يشترك فيها طرفان وهما المستقبل والمرسل لتبادل الأفكار والمعلومات، ويتم ذلك من خلال إرسال وإطلاق وبث المعنى والعمل على توجيهه وتسييره، ومن ثمّ القيام باستقبال هذه المعلومات، وتكوين استجابة في بيئة ووسط اجتماعي محدد. الاتصال وسيلة يستخدمها الإنسان تمكّنه من التواصل الاجتماعي مع الآخرين وتلبية كافة احتياجاته، وظهور الاتصال مرتبط بظهور الإنسان، وكانت بداياته بسيطة جداً، وأخذ بالتطور شيئاً فشياً مع تطور الحياة إلى أن وصل إلى ما وصل إليه في الوقت الحاضر، فلا يمكن الاستغناء عن الاتصال ووسائله بأيّ شكل من الأشكال؛ لأنه يخدم جميع مجالات الحياة دون استثناء. مكوناته تتكون عملية الاتصال من مجموعة من العناصر وهي: المرسل أو المصدر وهو الشخص الذي يبدأ بعملية الاتصال سواء كان اتصالاً مباشراً أو غير مباشر. توفير وسيلة للاتصال بين الأطراف. عملية ترجمة ونقل وتسجل للرسالة في شكل واضح ومفهوم للطرف الآخر. مضمون الرسالة التي سوف يتلقاها المستقبل. استعادة واسترجاع للمعلومات، ومدى تأثيرها على المستقبل، ودرجة استفادته وتفاعله مع هذا الاتصال.
عملية الاتصال في أبسط صورها هي نقل فكرة أو معلومات ومعان (رسالة) من شخص (مرسِل) إلى شخص (مستقبِل) عن طريق معين (قناة اتصال) تختلف باختلاف المواقف . وتنتقل الرسالة عبر قناة الاتصال على شكل رموز مفهومة ومتفق عليها بين المرسِل والمستقبِل أو رموز شائعة في المجتمع أو الحضارة التي تتضمنها .
وقد تصل الرسالة سليمة ويفهمها المستقبل فهما صحيحا ويتقبلها ويتصرف حيالها حسب ما يتوقعه المرسِل . وتعتبر عملية الاتصال في هذه الحالة ناجحة .
وقد تصل الرسالة إلى المستقبل ولكنه لا يفهمها أو لا يتقبلها ومن ثم لا يتصرف بالنسبة لها كما يرجو المرسِل وفي هذه الحالة فآن عملية الاتصال تعتبر غير ناجحة ، وربما لا تصل الرسالة على الإطلاق لسبب أو لآخر أو قد تصل ناقصة أو مشوشة . وهذه الاحتمالات موجودة دائما ويرجع فضل عملية الاتصال إلى عنصر أو أكثر من عناصر عملية الاتصال . ولكن من الممكن أن يتحقق المرسل من نتيجة رسالته عن طريق (إرجاع الأثر) أو ما يسمى أحيانا (التغذية المرتدة ) feed back والمقصود بذلك أن يتم إعلام المرسِل بما يترتب على رسالته من آثار لدى المستقبِل أو إذا ما ضلت سبيلها لسبب ما ولم تصل إليه أو وصلته ناقصة أو مشوشة أو مخوخة . ويكون مسار إرجاع الأثر عكس مسار عملية الاتصال الأصلية أي تكون من المستقبِل إلى المرسِل ووظيفتها تصحيح المفاهيم عند المستقبِل أو إقناعه بها .
يعتبر الاتصال وسيلة هادفة من الوسائل الرئيسية التي تستخدمها المنظمة في تحقيق أهدافها، إذ أن جميع العاملين في المنظمة يتعاملون مع بعضهم البعض من خلال وسائل الاتصال المختلفة من أجل ضمان تسيير نشاطاتهم وتحقيق أهدافهم وهذا يدل على أن الاتصال يعتبر الوسيلة الاجتماعية التي يحقق الأفراد من خلالها سبل التفاهم والتفاعل البناء، وكما نعلم أن المنظمة عبارة عن وحدة اجتماعية هادفة فإنها لا تستطيع أن تنجز أهدافها بكفاءة وفاعلية إلا عبر سلسلة من التفاعل الاجتماعي المستمر من خلال الاتصالات المختلفة بين الأفراد العاملين، وعملية الاتصال القائمة بين الأفراد تؤدي لنقل معلومات وآراء وأفكار ومشاعر وأحاسيس...الخ بين الأفراد و الجماعات كما أن كفاءة الاتصال تعتمد أساساً على العديد من العوامل من أجل ضمان نجاحها مثل طبيعة العمل، دور الجماعات الرسمية وغير الرسمية، الوسائل المستخدمة في تنسيق الجهود... الخ، كما أن الاتصال يلعب دوراً أساسياً في تماسك الجماعة سواء الرسمية أو غير الرسمية.
يعد الاتصال جانباً مهما في الحياة فهو أداة فعالة من أدوات التغيير والتطوير والتفاعل بين الأفراد والجماعات. ويلعب دوراً مهماً في التطور والتغير الاجتماعي والثقافي والاقتصـادي، فكلما اتسعت وتنامت خطـوات التغيير والتطور، اتسعت وازدادت الحاجة إلى المعلومات والأفكار والخبرات، وبالتالي إلى قنوات الاتصال لنقلها وإيصالها إلى الأفراد والجماعات.,
تتكون عملية الاتصال من مجموعة من العناصر وهي: المرسل أو المصدر وهو الشخص الذي يبدأ بعملية الاتصال سواء كان اتصالاً مباشراً أو غير مباشر. توفير وسيلة للاتصال بين الأطراف. عملية ترجمة ونقل وتسجل للرسالة في شكل واضح ومفهوم للطرف الآخر. مضمون الرسالة التي سوف يتلقاها المستقبل. استعادة واسترجاع للمعلومات، ومدى تأثيرها على المستقبل، ودرجة استفادته وتفاعله مع هذا الاتصال...
ومن معيقات الاتصال ما يلي: 1. معوقات نفسية واجتماعية: فقد يفهم المستقبل رسالةً من المرسل بشكلٍ خاطيء لاعتقاده أن ما قام بفهمه هو ما يعنيه المرسل، مما يؤدي إلى سوء فهم بين الطرفين قد تنتج عنه ردة فعل غير متوقعةٍ. 2. معوقات بيئية: كذلك هناك من المؤسسات التي تعتمد أسلوب اتصال باتجاهٍ واحدٍ فقط ولا يوجد أتصال مباشر بين أفرادها، فهذا يعيق نقل الرسالة ويعيق تفسيرها وفهمها من الطرفين. 3. معوقات معنوية: تتعلق هذه المعيقات بوقت كتابة الرسالة أو الهدف منها أو طريقة الاتصال التي تمّت أثناء التعبير عنها. 4. معوقات تنظيمية: فهناك بعض المؤسسات تعتمد على هيكل تنظيمي ضعيف، أو ليس لديها هيكل تنظيمي محدد داخل المؤسسة، أيضاً تعدد المستويات الإدارية داخل المؤسسة. 5. معوقات لغوية: تتعلق باللغة المستخدمة والإشارات وكذلك المصطلحات المتفّق عليها داخل المؤسسة، وطريقة ترتيب كلٍ منها وهل تؤدي المعنى المتفق عليه أم لا.
معوقات الاتصال تعني جميع المؤثرات التي تمنع عملية تبادل المعلومات او تعطلها او تأخر إرسالها او تشوه معانيها او تؤثر في كميتها ، أي كل عائق يقلل من فاعلية الاتصالات أي لا يجعلها تحقق الغرض المطلوب منها بالدرجة المناسبة ( العثيمين،1425هـ،ص39). وهناك معوقات و عقبات متعددة تعمل على عدم تحقيق فعالية الاتصال و بالتالي تعوق تحقيق أهداف، هناك معوقات و عقبات متعددة تعمل على عدم تحقيق فعالية الاتصال و بالتالي تعوق تحقيق أهداف الاتصال،ومن أهم هذه المعوقات التالي: 1) معوقات نفسية اجتماعية:
تتعلق بمعتقدات وعادات وتقاليد المرسل والمستقبل- يؤثر على الرسالة وفهمه واستجابته لها وهي معوقات ناتجة عن الاختلافات الفردية: وتنتج عنها سوء فهم بين طرفي الاتصال ، مثل:الانفعالات الشخصية كالخوف او القلق، و اختلافات في الذكاء ودرجة الحساسية و اختلافات البيئة التي يعيوا فيها و الخبرات و التجارب.
2) معوقات بيئية: ناتجة عن طبيعة التنظيم و أساليب العمل: مثل التغيير المستمر في التنظيم وعدم الاستقرار او جمود النظام وتعقيده وعدم المرونة،وعدم التجانس بين أفراد التنظيم و أسلوب القيادة. معوقات ناتجة عن نقص إمكانيات الاتصال الفعال :مثل أجهزة الاتصال و كفاءتها.(محمد،1426هــ،ص ص 34-35). كاللغة المستخدمة: اللغة هي وسيلة التفاهم و التعبير في الاتصالات، فمثلا العبارات التي يستخدمها الطبيب و الصيدلي تختلف عن العبارات التي يستخدمها الإداري، وأيضا الفارق الوظيفي قد يكون له اثر في إعاقة الاتصال فلغة الوزير تختلف عن لغة رئيس القسم،فعدم وضوح المعنى في ذهن السامع يعد مشكلة تعيق عملية الاتصالات،خاصة عندما يطلب الرئيس من مرؤوسة تنفيذ بعض الأعمال و يحتار في فهمها بسبب الغموض في المعنى. والحجم الكبير للمنظمة و تعدد المستويات الإدارية : يؤثر في عملية الاتصال ،فمثلا المسافة البعيدة بين المركز و الفرع او بين مركز اتخاذ القرار و بين مراكز التنفيذ تؤثر في عملية نقل المعلومات و قد تتعرض هذه المعلومات للتحريف او التعديل او الترشيح. والفروق الفردية فاختلاف الناس في رغباتهم و اتجاهاتهم و تقاليدهم و طموحهم له اثر كبير في تفاوت إدراكهم و فهمهم للأمور، فمثلا لو مدير اخبر إحدى مرؤوسيه عن رغبته في إحداث تغييرات في القسم فقد تفهم إن ذلك يعنى إما ترقيته او الاستغناء عنه.
3) معوقات تنظيمية: وترجع أساساً إلى عدم وجود هيكل تنظيمي يحدد بوضوح مراكز الاتصال وخطوط السلطة الرسمية في المنشأة، مما يجعل القيادات الإدارية تعتمد على الاتصال غير الرسمي والذي لا يتفق في كثير من الأحيان في أهدافه مع الأهداف التنظيمية. وقد يكون التخصص، وهو أحد الأسس التي يقوم عليها التنظيم، من معوقات الاتصال، وذلك في الحالات التي يشكل فيها الفنيون والمتخصصون جماعات متباينة لكل منها لغتها الخاصة وأهدافها الخاصة، فيصعب عليها الاتصال بغير الفنيين المتخصصين. وعدم وجود سياسة واضحة لدى العاملين في المنشأة تعبر عن نوايا الإدارة العليا تجاه الاتصال أو قصور هذه السياسة. وعدم وجود وحدة تنظيمية لجمع ونشر البيانات والمعلومات، وعدم الاستقرار التنظيمي، يؤديان أيضاً إلى عدم استقرار نظام الاتصالات بالمنشأة. وكذلك كبر حجم نطاق الإشراف وكثرة المستويات الإدارية. فالهيكل التنظيمي يساعد على تحديد السلطة والصلاحيات والمسؤوليات وتمنع التداخل بين الوحدات التنظيمية
الاسم: ايمان بسيوني عبدالعاطي السيد القزاز الفرقه: الثانيه قسم : معلم تجاري
مهارات الاتصال هي التي تستخدم في الحياة العملية التي بموجبها يقوم الشخص بنقل افكار او معاني او معلومات ورسائل كتابيه اوشفويه مصاحبه بتعبيرات الوجه ولغه الجسم وعبر وسيله اتصال. تنتقل هذه الافكار الي الشخص اخر وبدوره يقوم بالرد علي هذه الرساله فهمه لها.
يقاس مدي نجاح مهارات الاتصال في مدي توفيرها للوقت والجهد.
اهميه مهارات التواصل الفعال. يعد الاتصال الانساني جانبا مهما في الحياه فهو اداه فعاله من ادوات التغيير والتطوير التفاعل بين الافراد والجماعات. ويلعب دورا مهما في التطور والتغيير الاجتماعي والثقافي والاقتصادي فكلما اتسعت وتنامت خطوات التغيير والتطور 'اتسعت وازدادت الحاجه الي المعلومات والافكار والخبرات, وبالتالي الي قنوات الاتصال لنقلها وايصالها الي الافراد والجماعات.
خصائص الرساله الاتصاليه الناجحه. 1-صريحه غير متحيزه 2-صحيحه او مضبوطه 3-واضحه او جليه 4-تامه او كامله 5-موجزه او مختصره 6-لطيفه او دفئه 7-محسوسه او ملموسه
عناصر الاتصال 1- المرسل 2- المستقبل 3- الرساله 4- الوسيله
الاسم /مني شوقي سعد عبدالعاطي عوض الفرقه التانيه طفوله أهمية مهارات التواصل الفعال
يعد الاتصال الإنساني جانباً مهما في الحياة فهو أداة فعالة من أدوات التغيير والتطوير والتفاعل بين الأفراد والجماعات. ويلعب دوراً مهماً في التطور والتغير الاجتماعي والثقافي والاقتصـادي، فكلما اتسعت وتنامت خطـوات التغيير والتطور، اتسعت وازدادت الحاجة إلى المعلومات والأفكار والخبرات، وبالتالي إلى قنوات الاتصال لنقلها وإيصالها إلى الأفراد والجماعات. ونظرا لأهمية التواصل مع الآخرين وعمل الفريق سواء في المدرسة أم الجامعة أم العمل، فان امتلاك مهارات الاتصال غدا أحد المتطلبات للنمو الشخصي والمؤسسي. للوصول إلى هدف|الاهداف التي عادة ما توضع من خلال تخطيط مسبق، ورؤية واضحة المعالم، وإعداد جيد في بيئة صحية، سواء كان التخطيط على المدى القصير أو المتوسط أو البعيد، لا بدّ من التسلح بالكثير من هذه المهارات. الأمثلة على هذه كثيرة ومتنوعة منها فن الإلقاء والتحدث أمام الجمهور، إعداد وكتابة السيرة الذاتية باللغة العربية والإنجليزية، استخدام الحاسوب والإنترنت، فن إدارة الأزمات وحل المشكلات، فن الاتكيت والتعامل مع الجمهور، مهارة الكتابة الصحفية، حسن الخلق، حسن الخط، فن الاستماع والإنصات، القدرة على التنبؤ والتحليل، العمل ضمن فريق والعمل تحت الضغط، استخدام أسلوب المنطق العلمي في النقاش والحوار، قوة اللغة وملكة التعبير والإيجاز، القدرة على البناء والتصميم، فن إدارة الوقت، التحدّث بأكثر من لغة، القدرة على كتابة أبحاث وتقارير معبرة وافية....إلخ طبعاً كلما ازدادت أهداف الإنسان في هذه الحياة كلما احتاج إلى مهارات اتصال أكثر، وكلما ازدادت هذه المهارات قويت شخصية الفرد، وزادت ثقته بنفسه، وفتحت أبواب النجاح له باباً تلو الآخر. إن مهارات الاتصال تعد إحدى المهارات الأساسية التي يجب أن تتحلى بها القيادات، فإذا فشل المستمعون في فهم كلمتك، أو إذا انصرف عدد كبير منهم عن الإنصات لك نتيجة الإحساس بالملل مما تقوله، تكون قد افتقدت القدرة على التواصل مع الجمهور، والإحدى عشرة نصيحة التالية إذا لم تجعل منك خطيبا مفوها، فإنها ستعينك حتما على تجنب الكثير من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكثيرون عند مخاطبة الآخرين لاحظ أن هذه النصائح تعتمد بشكل رئيسي على محاولة التقليل من العادات التي تعوق قدرة الفرد على مخاطبة الآخرين بطريقة واضحة تؤثِّر فيهم.
الاتصـالات تبادل المعلومات، أو توفير التسلية عن طريق الكلام أو الكتابة أو أية وسائل أخرى،[1] وربّما كانت أهم أنواع الاتصالات هي الاتصالات الشخصية التي تحدث عندما يُعبِّر الناس عن أفكارهم ورغباتهم بعضهم لبعض. ويتصل الناس بعضهم ببعض من خلال طرق عديدة، ومن ذلك: الكلام، وتحريك أياديهم، وحتى تعبيرات وجوههم. ويستخدم الناس المكالمات الهاتفية، والخطابات للاتصالات الشخصية.
أسباب اختلاف التعريفات يمكن القول بوجود مدخلين لتعريف الاتصال:
المدخل الاول: ينظر إلى الاتصال على انه عملية يقوم بها طرف مرسل بإرسال رسالة إلى طرف مقابل ، بما يؤدي إلى اثر معين. ويهدف إلى تعريف المراحل التي يمر بها الاتصال ويدرسها على حدة ، وأهدافها وتأثيرها على عملية الاتصال ككل. وعرف الباحثون الاتصال كعملية يتم من خلالها نقل معلومات او افكار معينة من المرسل إلى المستقبل بشكل هادف ، ومن ابرز نماذج هذه التعريفات:
الاتصال بأنه العملية التي يتم من خلالها نقل وسائل معينه من مرسل إلى مستقبل. الاتصال الجماهيري وهو الاتصال الذي يتم بين اكثر من شخصين ويقوم بها المؤسسات أو الهيئات. الاتصال هو انتقال المعلومات والأفكار والاتجاهات والعواطف من شخص لأخر من جماعه إلى جماعه. الاتصال عملية تعدد الوسائل والهدف الذي يتصل او يرتبط بالآخرين ويكون ضروريا اعتباره تطبيقا لثلاث عناصر وهي العملية والوسيلة والهدف. الاتصال عملية تفاعل بين طرفين خلال رسالة او فكرة او خبرة عبر قنوات اتصالية تتناسب مع مضمون الرسالة. المدخل الثاني: يرى ان الاتصال يقوم على تبادل المعاني الموجودة ألرسائل ، من خلال تفاعل افراد الثقافات المختلفة ، وذالك لتوصيل ألمعنى وفهم الرسالة. وهو أيضاً تعريف بنائي أو تركيبي حيث يركز على العناصر المكونة للمعني، والتي تنقسم إلى ثلاث مجموعات:
قارئ الموضوع الخبرة الثقافية والاجتماعية. الموضوع وإشارته ورموزه. الوعي بوجود واقع خارجي يرجع إليه الموضوع. وينظر إلى الاتصال على أنه عملية التبادل معاني وعلى أنه عملية تتم من خلال الاتكاء على وسيط لغوي، والمرسل والمستقبل يشتركان في إطار دلالي وأنه أيضاً عملية تفاعل رمزي ومن النماذج الاتصال:
الاتصال تفاعل بالرموز اللفظية بين طرفين المرسل والمستقبل . الاتصال عملية يتم من خلالها تحقيق معاني مشتركة متطابقة بين الشخص القائم بالمبادرة والشخص الذي يستقبلها. التعريف التالي قد يكون الاقرب لوجهة النظر المتعددة سابقا وهو ان الاتصال عملية يقوم بمقتضاها ما بين مرسل ومستقبل ورسالة في مضامين اجتماعية، ومن خلالها يتم نقل افكار ومعلومات ومنبهات بين الافراد عن قضية او معنى مجرد أو واقع معين ، وهو أيضا عملية مشاركة بين المرسل والمستقبل وليس عملية نقل إذ ان النقل ينتهي عند النبع أما المشاركة فتعني الازدواج أو التوحد في الوجود وهذا هو اقرب إلى العملية الاتصالية.
من التعريفات السابقة للاتصال، يلاحظ عدم اتفاق الباحثين على تعريف موحد للاتصال، ويعود ذلك إلى تعدد العلوم الإنسانية وهذا لا يشير إلى خلل بل إلى ثراء في المعنى، وتعريف الاتصال لم يعد يقتصر على أنه نشاط إنساني يمكن أن يتوقف بتحقيق الهدف بل هو اتصال إنساني يتسم بالاستمرارية.[2]
ولولا الاتصالات الشخصية، لَما عرف الآباء احتياجات أبنائهم، ولما استطاع المدرسون مساعدة تلاميذهم على التعلم، ولما استطاع الأصدقاء التنسيق مع أصدقائهم، ولما استطاع الناس المشاركة في المعرفة، ولكان ضروريًا أن يتعلم كل شخص كل شيء بنفسه، ولما أمكن للبشر في أغلب الحالات أن يحيوا لفترة طويلة بإذن الله.
ويتم نوعٌ آخر مهم من الاتصالات، عندما تُبعث الرسائل إلى جمهور كبير. ويُسَمى هذا النوع الاتصال الجماهيري. وتعد الكتب إحدى أقدم وسائل الاتصال الجماهيرية، كما يعد التلفاز واحدًا من أحدثها. وتعتبر الجرائد والمذياع وسائل أخرى يمكن عن طريقها إرسال المعلومات إلى العديد من الناس. وكما أن البشر تصعب عليهم الحياة بدون الاتصالات الشخصية، فكذلك الدول لاتستطيع الاستمرار في الوجود بغير وسائل الاتصالات العامة. فأخبار نتائج الانتخابات، أو أخبار الزلازل، أو الأحداث المهمة الأخرى يمكنها أن تنتشر وتصل إلى أعداد هائلة من الناس في دقائق من خلال وسائل الاتصالات العامة.
مفهوم الاتصال الجماهيري: حينما نذكر الاتصال اجماهيري سيخطر على بالنا لأول وهلة وسائل الإعلام الجديدة من مذياع وتلفيزيون ووسائل الاعلام الجديد أيضاً وقد أصبحت جماهيرية الإستخدام. مصطلح الاتصال الجماهيري يحتوي على متغيرين أساسيين – الاتصال ، الجمهور حيث أنها أصبحت تختلف عن الاتصال العادي اختلافاً تاماً فالاتصال الجماهيري نوع خاص من الاتصال ينطوي على اشتراطات مميزة في الأداء أو لها طبيعة الجمهور ثم تجربة الاتصال ثم صاحب الاتصال. بعد ذلك لنسهب قليلاَ في مفهوم الجماهير وهو المتغير الثاني وقد بدأ بالظهور مع ظهور وسائل الإعلام الحديثة أما كلمة (جمهور- جماهير) اصطلاحا فتعود للجذر اللغوي (جمهر)
يعرف الاتصال بأنه الألية التي توجد فيها العلاقات الإنسانيه وتنمو عن طريق استخدام الرموز التي تصدر عن العقل كما عرف بأنه تأثير عقل على عقل اخر فتحدث في عقل المتلقي خبرة مشابهة لتلك التي حدثت في عقل المرسل وهو التفاعل بواسطة الرموز والاشارات التي تعمل كمنبه او مثير يثير سلوكاً عند المتلقى
الاتصال عملية يشترك فيها طرفان وهما المستقبل والمرسل لتبادل الأفكار والمعلومات، ويتم ذلك من خلال إرسال وإطلاق وبث المعنى والعمل على توجيهه وتسييره، ومن ثمّ القيام باستقبال هذه المعلومات، وتكوين استجابة في بيئة ووسط اجتماعي محدد. الاتصال وسيلة يستخدمها الإنسان تمكّنه من التواصل الاجتماعي مع الآخرين وتلبية كافة احتياجاته، وظهور الاتصال مرتبط بظهور الإنسان، وكانت بداياته بسيطة جداً، وأخذ بالتطور شيئاً فشياً مع تطور الحياة إلى أن وصل إلى ما وصل إليه في الوقت الحاضر، فلا يمكن الاستغناء عن الاتصال ووسائله بأيّ شكل من الأشكال؛ لأنه يخدم جميع مجالات الحياة دون استثناء. مكوناته تتكون عملية الاتصال من مجموعة من العناصر وهي: المرسل أو المصدر وهو الشخص الذي يبدأ بعملية الاتصال سواء كان اتصالاً مباشراً أو غير مباشر. توفير وسيلة للاتصال بين الأطراف. عملية ترجمة ونقل وتسجل للرسالة في شكل واضح ومفهوم للطرف الآخر. مضمون الرسالة التي سوف يتلقاها المستقبل. استعادة واسترجاع للمعلومات، ومدى تأثيرها على المستقبل، ودرجة استفادته وتفاعله مع هذا الاتصال.
ردحذفنموذج لعملية الاتصال
ردحذفعملية الاتصال في أبسط صورها هي نقل فكرة أو معلومات ومعان (رسالة) من شخص (مرسِل) إلى شخص (مستقبِل) عن طريق معين (قناة اتصال) تختلف باختلاف المواقف . وتنتقل الرسالة عبر قناة الاتصال على شكل رموز مفهومة ومتفق عليها بين المرسِل والمستقبِل أو رموز شائعة في المجتمع أو الحضارة التي تتضمنها .
وقد تصل الرسالة سليمة ويفهمها المستقبل فهما صحيحا ويتقبلها ويتصرف حيالها حسب ما يتوقعه المرسِل . وتعتبر عملية الاتصال في هذه الحالة ناجحة .
وقد تصل الرسالة إلى المستقبل ولكنه لا يفهمها أو لا يتقبلها ومن ثم لا يتصرف بالنسبة لها كما يرجو المرسِل وفي هذه الحالة فآن عملية الاتصال تعتبر غير ناجحة ، وربما لا تصل الرسالة على الإطلاق لسبب أو لآخر أو قد تصل ناقصة أو مشوشة . وهذه الاحتمالات موجودة دائما ويرجع فضل عملية الاتصال إلى عنصر أو أكثر من عناصر عملية الاتصال . ولكن من الممكن أن يتحقق المرسل من نتيجة رسالته عن طريق (إرجاع الأثر) أو ما يسمى أحيانا (التغذية المرتدة ) feed back والمقصود بذلك أن يتم إعلام المرسِل بما يترتب على رسالته من آثار لدى المستقبِل أو إذا ما ضلت سبيلها لسبب ما ولم تصل إليه أو وصلته ناقصة أو مشوشة أو مخوخة . ويكون مسار إرجاع الأثر عكس مسار عملية الاتصال الأصلية أي تكون من المستقبِل إلى المرسِل ووظيفتها تصحيح المفاهيم عند المستقبِل أو إقناعه بها .
يعتبر الاتصال وسيلة هادفة من الوسائل الرئيسية التي تستخدمها المنظمة في تحقيق أهدافها، إذ أن جميع العاملين في المنظمة يتعاملون مع بعضهم البعض من خلال وسائل الاتصال المختلفة من أجل ضمان تسيير نشاطاتهم وتحقيق أهدافهم وهذا يدل على أن الاتصال يعتبر الوسيلة الاجتماعية التي يحقق الأفراد من خلالها سبل التفاهم والتفاعل البناء، وكما نعلم أن المنظمة عبارة عن وحدة اجتماعية هادفة فإنها لا تستطيع أن تنجز أهدافها بكفاءة وفاعلية إلا عبر سلسلة من التفاعل الاجتماعي المستمر من خلال الاتصالات المختلفة بين الأفراد العاملين، وعملية الاتصال القائمة بين الأفراد تؤدي لنقل معلومات وآراء وأفكار ومشاعر وأحاسيس...الخ بين الأفراد و الجماعات كما أن كفاءة الاتصال تعتمد أساساً على العديد من العوامل من أجل ضمان نجاحها مثل طبيعة العمل، دور الجماعات الرسمية وغير الرسمية، الوسائل المستخدمة في تنسيق الجهود... الخ، كما أن الاتصال يلعب دوراً أساسياً في تماسك الجماعة سواء الرسمية أو غير الرسمية.
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفيعد الاتصال جانباً مهما في الحياة فهو أداة فعالة من أدوات التغيير والتطوير والتفاعل بين الأفراد والجماعات. ويلعب دوراً مهماً في التطور والتغير الاجتماعي والثقافي والاقتصـادي، فكلما اتسعت وتنامت خطـوات التغيير والتطور، اتسعت وازدادت الحاجة إلى المعلومات والأفكار والخبرات، وبالتالي إلى قنوات الاتصال لنقلها وإيصالها إلى الأفراد والجماعات.,
ردحذفتتكون عملية الاتصال من مجموعة من العناصر وهي: المرسل أو المصدر وهو الشخص الذي يبدأ بعملية الاتصال سواء كان اتصالاً مباشراً أو غير مباشر. توفير وسيلة للاتصال بين الأطراف. عملية ترجمة ونقل وتسجل للرسالة في شكل واضح ومفهوم للطرف الآخر. مضمون الرسالة التي سوف يتلقاها المستقبل. استعادة واسترجاع للمعلومات، ومدى تأثيرها على المستقبل، ودرجة استفادته وتفاعله مع هذا الاتصال...
ردحذفوفاء أبوالمعاطي سليم حامد..
ردحذفومن معيقات الاتصال ما يلي:
1. معوقات نفسية واجتماعية: فقد يفهم المستقبل رسالةً من المرسل بشكلٍ خاطيء لاعتقاده أن ما قام بفهمه هو ما يعنيه المرسل، مما يؤدي إلى سوء فهم بين الطرفين قد تنتج عنه ردة فعل غير متوقعةٍ.
2. معوقات بيئية: كذلك هناك من المؤسسات التي تعتمد أسلوب اتصال باتجاهٍ واحدٍ فقط ولا يوجد أتصال مباشر بين أفرادها، فهذا يعيق نقل الرسالة ويعيق تفسيرها وفهمها من الطرفين.
3. معوقات معنوية: تتعلق هذه المعيقات بوقت كتابة الرسالة أو الهدف منها أو طريقة الاتصال التي تمّت أثناء التعبير عنها.
4. معوقات تنظيمية: فهناك بعض المؤسسات تعتمد على هيكل تنظيمي ضعيف، أو ليس لديها هيكل تنظيمي محدد داخل المؤسسة، أيضاً تعدد المستويات الإدارية داخل المؤسسة.
5. معوقات لغوية: تتعلق باللغة المستخدمة والإشارات وكذلك المصطلحات المتفّق عليها داخل المؤسسة، وطريقة ترتيب كلٍ منها وهل تؤدي المعنى المتفق عليه أم لا.
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفالاسم :دنيا فؤاد السعيد فؤاد
ردحذفمعوقات الاتصال:
معوقات الاتصال تعني جميع المؤثرات التي تمنع عملية تبادل المعلومات او تعطلها او تأخر إرسالها او تشوه معانيها او تؤثر في كميتها ، أي كل عائق يقلل من فاعلية الاتصالات أي لا يجعلها تحقق الغرض المطلوب منها بالدرجة المناسبة ( العثيمين،1425هـ،ص39). وهناك معوقات و عقبات متعددة تعمل على عدم تحقيق فعالية الاتصال و بالتالي تعوق تحقيق أهداف، هناك معوقات و عقبات متعددة تعمل على عدم تحقيق فعالية الاتصال و بالتالي تعوق تحقيق أهداف الاتصال،ومن أهم هذه المعوقات التالي:
1) معوقات نفسية اجتماعية:
تتعلق بمعتقدات وعادات وتقاليد المرسل والمستقبل- يؤثر على الرسالة وفهمه واستجابته لها وهي معوقات ناتجة عن الاختلافات الفردية: وتنتج عنها سوء فهم بين طرفي الاتصال ، مثل:الانفعالات الشخصية كالخوف او القلق، و اختلافات في الذكاء ودرجة الحساسية و اختلافات البيئة التي يعيوا فيها و الخبرات و التجارب.
2) معوقات بيئية:
ناتجة عن طبيعة التنظيم و أساليب العمل: مثل التغيير المستمر في التنظيم وعدم الاستقرار او جمود النظام وتعقيده وعدم المرونة،وعدم التجانس بين أفراد التنظيم و أسلوب القيادة.
معوقات ناتجة عن نقص إمكانيات الاتصال الفعال :مثل أجهزة الاتصال و كفاءتها.(محمد،1426هــ،ص ص 34-35).
كاللغة المستخدمة: اللغة هي وسيلة التفاهم و التعبير في الاتصالات، فمثلا العبارات التي يستخدمها الطبيب و الصيدلي تختلف عن العبارات التي يستخدمها الإداري، وأيضا الفارق الوظيفي قد يكون له اثر في إعاقة الاتصال فلغة الوزير تختلف عن لغة رئيس القسم،فعدم وضوح المعنى في ذهن السامع يعد مشكلة تعيق عملية الاتصالات،خاصة عندما يطلب الرئيس من مرؤوسة تنفيذ بعض الأعمال و يحتار في فهمها بسبب الغموض في المعنى.
والحجم الكبير للمنظمة و تعدد المستويات الإدارية : يؤثر في عملية الاتصال ،فمثلا المسافة البعيدة بين المركز و الفرع او بين مركز اتخاذ القرار و بين مراكز التنفيذ تؤثر في عملية نقل المعلومات و قد تتعرض هذه المعلومات للتحريف او التعديل او الترشيح.
والفروق الفردية فاختلاف الناس في رغباتهم و اتجاهاتهم و تقاليدهم و طموحهم له اثر كبير في تفاوت إدراكهم و فهمهم للأمور، فمثلا لو مدير اخبر إحدى مرؤوسيه عن رغبته في إحداث تغييرات في القسم فقد تفهم إن ذلك يعنى إما ترقيته او الاستغناء عنه.
3) معوقات تنظيمية:
وترجع أساساً إلى عدم وجود هيكل تنظيمي يحدد بوضوح مراكز الاتصال وخطوط السلطة الرسمية في المنشأة، مما يجعل القيادات الإدارية تعتمد على الاتصال غير الرسمي والذي لا يتفق في كثير من الأحيان في أهدافه مع الأهداف التنظيمية. وقد يكون التخصص، وهو أحد الأسس التي يقوم عليها التنظيم، من معوقات الاتصال، وذلك في الحالات التي يشكل فيها الفنيون والمتخصصون جماعات متباينة لكل منها لغتها الخاصة وأهدافها الخاصة، فيصعب عليها الاتصال بغير الفنيين المتخصصين. وعدم وجود سياسة واضحة لدى العاملين في المنشأة تعبر عن نوايا الإدارة العليا تجاه الاتصال أو قصور هذه السياسة. وعدم وجود وحدة تنظيمية لجمع ونشر البيانات والمعلومات، وعدم الاستقرار التنظيمي، يؤديان أيضاً إلى عدم استقرار نظام الاتصالات بالمنشأة. وكذلك كبر حجم نطاق الإشراف وكثرة المستويات الإدارية.
فالهيكل التنظيمي يساعد على تحديد السلطة والصلاحيات والمسؤوليات وتمنع التداخل بين الوحدات التنظيمية
الاسم: ايمان بسيوني عبدالعاطي السيد القزاز
ردحذفالفرقه: الثانيه
قسم : معلم تجاري
مهارات الاتصال هي التي تستخدم في الحياة العملية التي بموجبها يقوم الشخص بنقل افكار او معاني او معلومات ورسائل كتابيه اوشفويه مصاحبه بتعبيرات الوجه ولغه الجسم وعبر وسيله اتصال. تنتقل هذه الافكار الي الشخص اخر وبدوره يقوم بالرد علي هذه الرساله فهمه لها.
يقاس مدي نجاح مهارات الاتصال في مدي توفيرها للوقت والجهد.
اهميه مهارات التواصل الفعال.
يعد الاتصال الانساني جانبا مهما في الحياه فهو اداه فعاله من ادوات التغيير والتطوير التفاعل بين الافراد والجماعات.
ويلعب دورا مهما في التطور والتغيير الاجتماعي والثقافي والاقتصادي فكلما اتسعت وتنامت خطوات التغيير والتطور 'اتسعت وازدادت الحاجه الي المعلومات والافكار والخبرات, وبالتالي الي قنوات الاتصال لنقلها وايصالها الي الافراد والجماعات.
خصائص الرساله الاتصاليه الناجحه.
1-صريحه غير متحيزه
2-صحيحه او مضبوطه
3-واضحه او جليه
4-تامه او كامله
5-موجزه او مختصره
6-لطيفه او دفئه
7-محسوسه او ملموسه
عناصر الاتصال
1- المرسل
2- المستقبل
3- الرساله
4- الوسيله
ردحذفالاسم /مني شوقي سعد عبدالعاطي عوض الفرقه التانيه طفوله
أهمية مهارات التواصل الفعال
يعد الاتصال الإنساني جانباً مهما في الحياة فهو أداة فعالة من أدوات التغيير والتطوير والتفاعل بين الأفراد والجماعات. ويلعب دوراً مهماً في التطور والتغير الاجتماعي والثقافي والاقتصـادي، فكلما اتسعت وتنامت خطـوات التغيير والتطور، اتسعت وازدادت الحاجة إلى المعلومات والأفكار والخبرات، وبالتالي إلى قنوات الاتصال لنقلها وإيصالها إلى الأفراد والجماعات.
ونظرا لأهمية التواصل مع الآخرين وعمل الفريق سواء في المدرسة أم الجامعة أم العمل، فان امتلاك مهارات الاتصال غدا أحد المتطلبات للنمو الشخصي والمؤسسي.
للوصول إلى هدف|الاهداف التي عادة ما توضع من خلال تخطيط مسبق، ورؤية واضحة المعالم، وإعداد جيد في بيئة صحية، سواء كان التخطيط على المدى القصير أو المتوسط أو البعيد، لا بدّ من التسلح بالكثير من هذه المهارات.
الأمثلة على هذه كثيرة ومتنوعة منها فن الإلقاء والتحدث أمام الجمهور، إعداد وكتابة السيرة الذاتية باللغة العربية والإنجليزية، استخدام الحاسوب والإنترنت، فن إدارة الأزمات وحل المشكلات، فن الاتكيت والتعامل مع الجمهور، مهارة الكتابة الصحفية، حسن الخلق، حسن الخط، فن الاستماع والإنصات، القدرة على التنبؤ والتحليل، العمل ضمن فريق والعمل تحت الضغط، استخدام أسلوب المنطق العلمي في النقاش والحوار، قوة اللغة وملكة التعبير والإيجاز، القدرة على البناء والتصميم، فن إدارة الوقت، التحدّث بأكثر من لغة، القدرة على كتابة أبحاث وتقارير معبرة وافية....إلخ
طبعاً كلما ازدادت أهداف الإنسان في هذه الحياة كلما احتاج إلى مهارات اتصال أكثر، وكلما ازدادت هذه المهارات قويت شخصية الفرد، وزادت ثقته بنفسه، وفتحت أبواب النجاح له باباً تلو الآخر.
إن مهارات الاتصال تعد إحدى المهارات الأساسية التي يجب أن تتحلى بها القيادات، فإذا فشل المستمعون في فهم كلمتك، أو إذا انصرف عدد كبير منهم عن الإنصات لك نتيجة الإحساس بالملل مما تقوله، تكون قد افتقدت القدرة على التواصل مع الجمهور، والإحدى عشرة نصيحة التالية إذا لم تجعل منك خطيبا مفوها، فإنها ستعينك حتما على تجنب الكثير من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكثيرون عند مخاطبة الآخرين لاحظ أن هذه النصائح تعتمد بشكل رئيسي على محاولة التقليل من العادات التي تعوق قدرة الفرد على مخاطبة الآخرين بطريقة واضحة تؤثِّر فيهم.
نورهان عبد الحميد عبد الحميد
ردحذففرقه ثانيه طفوله
الاتصـالات تبادل المعلومات، أو توفير التسلية عن طريق الكلام أو الكتابة أو أية وسائل أخرى،[1] وربّما كانت أهم أنواع الاتصالات هي الاتصالات الشخصية التي تحدث عندما يُعبِّر الناس عن أفكارهم ورغباتهم بعضهم لبعض. ويتصل الناس بعضهم ببعض من خلال طرق عديدة، ومن ذلك: الكلام، وتحريك أياديهم، وحتى تعبيرات وجوههم. ويستخدم الناس المكالمات الهاتفية، والخطابات للاتصالات الشخصية.
ردحذفأسباب اختلاف التعريفات
يمكن القول بوجود مدخلين لتعريف الاتصال:
المدخل الاول: ينظر إلى الاتصال على انه عملية يقوم بها طرف مرسل بإرسال رسالة إلى طرف مقابل ، بما يؤدي إلى اثر معين.
ويهدف إلى تعريف المراحل التي يمر بها الاتصال ويدرسها على حدة ، وأهدافها وتأثيرها على عملية الاتصال ككل. وعرف الباحثون الاتصال كعملية يتم من خلالها نقل معلومات او افكار معينة من المرسل إلى المستقبل بشكل هادف ، ومن ابرز نماذج هذه التعريفات:
الاتصال بأنه العملية التي يتم من خلالها نقل وسائل معينه من مرسل إلى مستقبل.
الاتصال الجماهيري وهو الاتصال الذي يتم بين اكثر من شخصين ويقوم بها المؤسسات أو الهيئات.
الاتصال هو انتقال المعلومات والأفكار والاتجاهات والعواطف من شخص لأخر من جماعه إلى جماعه.
الاتصال عملية تعدد الوسائل والهدف الذي يتصل او يرتبط بالآخرين ويكون ضروريا اعتباره تطبيقا لثلاث عناصر وهي العملية والوسيلة والهدف.
الاتصال عملية تفاعل بين طرفين خلال رسالة او فكرة او خبرة عبر قنوات اتصالية تتناسب مع مضمون الرسالة.
المدخل الثاني: يرى ان الاتصال يقوم على تبادل المعاني الموجودة ألرسائل ، من خلال تفاعل افراد الثقافات المختلفة ، وذالك لتوصيل ألمعنى وفهم الرسالة.
وهو أيضاً تعريف بنائي أو تركيبي حيث يركز على العناصر المكونة للمعني، والتي تنقسم إلى ثلاث مجموعات:
قارئ الموضوع الخبرة الثقافية والاجتماعية.
الموضوع وإشارته ورموزه.
الوعي بوجود واقع خارجي يرجع إليه الموضوع.
وينظر إلى الاتصال على أنه عملية التبادل معاني وعلى أنه عملية تتم من خلال الاتكاء على وسيط لغوي، والمرسل والمستقبل يشتركان في إطار دلالي وأنه أيضاً عملية تفاعل رمزي ومن النماذج الاتصال:
الاتصال تفاعل بالرموز اللفظية بين طرفين المرسل والمستقبل .
الاتصال عملية يتم من خلالها تحقيق معاني مشتركة متطابقة بين الشخص القائم بالمبادرة والشخص الذي يستقبلها.
التعريف التالي قد يكون الاقرب لوجهة النظر المتعددة سابقا وهو ان الاتصال عملية يقوم بمقتضاها ما بين مرسل ومستقبل ورسالة في مضامين اجتماعية، ومن خلالها يتم نقل افكار ومعلومات ومنبهات بين الافراد عن قضية او معنى مجرد أو واقع معين ، وهو أيضا عملية مشاركة بين المرسل والمستقبل وليس عملية نقل إذ ان النقل ينتهي عند النبع أما المشاركة فتعني الازدواج أو التوحد في الوجود وهذا هو اقرب إلى العملية الاتصالية.
من التعريفات السابقة للاتصال، يلاحظ عدم اتفاق الباحثين على تعريف موحد للاتصال، ويعود ذلك إلى تعدد العلوم الإنسانية وهذا لا يشير إلى خلل بل إلى ثراء في المعنى، وتعريف الاتصال لم يعد يقتصر على أنه نشاط إنساني يمكن أن يتوقف بتحقيق الهدف بل هو اتصال إنساني يتسم بالاستمرارية.[2]
ولولا الاتصالات الشخصية، لَما عرف الآباء احتياجات أبنائهم، ولما استطاع المدرسون مساعدة تلاميذهم على التعلم، ولما استطاع الأصدقاء التنسيق مع أصدقائهم، ولما استطاع الناس المشاركة في المعرفة، ولكان ضروريًا أن يتعلم كل شخص كل شيء بنفسه، ولما أمكن للبشر في أغلب الحالات أن يحيوا لفترة طويلة بإذن الله.
ويتم نوعٌ آخر مهم من الاتصالات، عندما تُبعث الرسائل إلى جمهور كبير. ويُسَمى هذا النوع الاتصال الجماهيري. وتعد الكتب إحدى أقدم وسائل الاتصال الجماهيرية، كما يعد التلفاز واحدًا من أحدثها. وتعتبر الجرائد والمذياع وسائل أخرى يمكن عن طريقها إرسال المعلومات إلى العديد من الناس. وكما أن البشر تصعب عليهم الحياة بدون الاتصالات الشخصية، فكذلك الدول لاتستطيع الاستمرار في الوجود بغير وسائل الاتصالات العامة. فأخبار نتائج الانتخابات، أو أخبار الزلازل، أو الأحداث المهمة الأخرى يمكنها أن تنتشر وتصل إلى أعداد هائلة من الناس في دقائق من خلال وسائل الاتصالات العامة.
مفهوم الاتصال الجماهيري: حينما نذكر الاتصال اجماهيري سيخطر على بالنا لأول وهلة وسائل الإعلام الجديدة من مذياع وتلفيزيون ووسائل الاعلام الجديد أيضاً وقد أصبحت جماهيرية الإستخدام. مصطلح الاتصال الجماهيري يحتوي على متغيرين أساسيين – الاتصال ، الجمهور حيث أنها أصبحت تختلف عن الاتصال العادي اختلافاً تاماً فالاتصال الجماهيري نوع خاص من الاتصال ينطوي على اشتراطات مميزة في الأداء أو لها طبيعة الجمهور ثم تجربة الاتصال ثم صاحب الاتصال. بعد ذلك لنسهب قليلاَ في مفهوم الجماهير وهو المتغير الثاني وقد بدأ بالظهور مع ظهور وسائل الإعلام الحديثة أما كلمة (جمهور- جماهير) اصطلاحا فتعود للجذر اللغوي (جمهر)
يعرف الاتصال بأنه الألية التي توجد فيها العلاقات الإنسانيه وتنمو عن طريق استخدام الرموز التي تصدر عن العقل
ردحذفكما عرف بأنه تأثير عقل على عقل اخر فتحدث في عقل المتلقي خبرة مشابهة لتلك التي حدثت في عقل المرسل
وهو التفاعل بواسطة الرموز والاشارات التي تعمل كمنبه او مثير يثير سلوكاً عند المتلقى