الرحلة السادسة"مهارة الكتابة"








                                    
                                   
                                   















نشــــــــــــــــــــــــــــاط 6
     اذكر اكبر عدد من قواعد استخدام الكتابة؟


هناك 7 تعليقات:

  1. أهمية الكتابة

    الوسيلة الرئيسية لحفظ العلوم، والخبرات، والتجارب الحياتية، والاستنتاجات، والآراء، والأقوال، والسير، والأحداث التاريخية؛ فدون الكتابة سيبدأ كل من يحاول إضافة شيء إلى مسيرة الإنسانية من الصفر، ولن يكون هناك أي نوع من أنواع تراكم العلوم، أو الخبرات. وسيلة مهمة للتعبير عن المشاعر الدفينة للآخرين في محاولة لتقريب المسافات بين المرسِل والمرسَل إليه، فللكلمة وقع السحر على النفس الإنسانية؛ فهي الوحيدة القادرة على التغلغل إلى الأعماق، والتأثير في الإنسان، وربما قلب حياته رأساً على عقب. طريقة من طرق الإبداع، وإبراز المواهب والقدرات، خاصة من خلال ما يعرف بفن الرواية، أو القصة، أو الشعر؛ حيث تساعد مثل هذه الفنون على تطوير شخصية الإنسان، والنهوض به روحياً ونفسياً أيضاً. وسيلة للتنفيس عن مكنونات النفس الداخلية، والتي تحتاج بين الحين والآخر إلى الخروج، ولن تجد لها سبيلاً أفضل من التدوين والكتابة. وسيلة ناجعة يتبعها من ينوون المساهمة في إحداث إصلاح حقيقي في مجتمعاتهم، وبلدانهم؛ حيث يمكنهم من خلالها بث الأفكار، وإيصالها إلى أكبر عدد من المتلقّين، والمتفاعلين. للكتابة دور كبير وفعال في زيادة معلومات الإنسان وتكثيرها، فبمقدورها أن تجعل من الإنسان شخصاً موسوعياً خاصّةً إن كان من الأشخاص الذين يتميزون بتعدد اهتماماتهم. تعتبر في أيامنا هذه وسيلةً من وسائل الحصول على دخل مادي جيد، إمّا من خلال تأليف الكتب، أو كتابة المقالات، أو التدوين عبر شبكة الإنترنت، كما وتعتبر أيضاً وسيلةً من وسائل اكتساب الشهرة، خاصّةً إن تمتّع الكاتب بأسلوب ساحر، وقلم جميل. تنمّي من قدرات الإنسان العقلية، وقد تسهم في بعض الأحيان في تنمية علاقاته الاجتماعية، هذا عدا عن كونها وسيلةً مهمة من وسائل النجاح في الحياة، وقضاء الاحتياجات المختلفة.

    ردحذف
  2. مهارة الكتابة: أساس الإعلام الناجح

    1. نحن لا نتعلم مهارة الكتابة إلا بعد أن نكون قد تعلمنا مهارات الاستماع والحديث والسؤال والقراءة.
    2. الكتابة تتناول جانباً كبيراً من حياتنا، بل هي تتناول الحياة الإنسانية في جميع جوانبها المادية والمعنوية، فتربط الإنسان بماضيه، وتصوغ حاضره، وتخطط لمستقبله.
    3. بالكتابة نستطيعه عرض أفكارنا والتعبير عنها بوسيلة لا تنمحي على مر الأيام والسنين، وهي أكثر أمانة على النص من الحديث الشخصي، وتعمل على نقل المعلومة إلى أكبر عدد ممكن من الناس، وتسمح بالرجوع للمعلومات وقت الحاجة، وتسمح بتقديم جميع المعلومات بصورة تفصيلية واضحة، وإيصالها بفاعلية إلى الجمهور المقصود.
    4. الكتابة أيضاً هي أساس العمل الإعلامي، وتدخل في كل عناصره وأدواته ووسائله، مثل المقال الصحفي، والحوار الصحفي، والخبر، والتحقيق، والتقرير، وكذلك الكتابة الإذاعية بشتى أنواع وقوالب البرامج الإذاعية، والكتابة التلفزيونية بشتى أنواع وقوالب البرامج التلفزيونية، والفن الدرامي بشتى قوالب وتجلياته، المسرحية والسينمائية والإذاعية والتلفزيونية.
    5. لكل نوع من أنواع الكتابة تقنياته الخاصة، وقواعده المحددة، وعناصره الفنية، التي تميزه عن غيره من فنون الكتابة الأخر ى.

    ردحذف
  3. مهارة الكتابة تعتبر الكتابة مهارة لغويّة تمكّن مالكها من تحويل أفكاره ومعلوماته إلى نصّ مكتوب لحفظها، ونشرها، والتّواصل بها مع الآخرين، وهي مهارة تعتمد على الموهبة، والتّدريب، والممارسة، ويملك بعض الأشخاص قدرة على ترجمة الأفكار بطريقة مبدعة تجذب القارئ للغوص في حروفها دون ملل أو سأم، ولا يعني ذلك أنّ من لا يملك الموهبة النّفيسة لن يتمكّن من ممارسة هذه المهارة بالقدرة نفسها، فالتّدريب والممارسة كفيلان بجعل أيّ شخص كاتباً متألّقاً في عالم الكتب.

    ردحذف
  4. طريقة تعلّم مهارة الكتابة لم يولد شخص قادر على الكتابة دون محاولة ومثابرة، فالكتابة مثلها مثل القراءة والاستماع مهارة مكتسبة يمكن تعلّمها، وهي تحتاج إلى ثلاث قدرات رئيسيّة لإتقانها وهي: اتباع طريقة تفكير مبدعة، ومستقلّة، ومختلفة عن أيّ كاتب آخر، حيث يكتب كلّ كاتب ما يؤمن به هو وليس ما قرأ عن غيره من الكتّاب، ويضع مشاعره وأحاسيسه ونظرته للأمور التي يكتب عنها عوضاً عن الانصياغ والجري وراء أهواء الآخرين، لتمثل كتاباته شخصيته وتترجم أفكاره. ترتيب الأفكار والرّؤى التي سيشغلها الكاتب في كتاباته، على أن تكون منظّمة ومتسلسلة حسب ترتيب معيّن يخدم موضوع النّص ونوعه، فإذا لم يتوفّر الترتيب المنطقيّ في النص المكتوب لن يتمكّن القارئ من فهمه ومن الوصول إلى الفكرة المنشودة منه. انتقاء أفضل وأجود الكلمات التي يختلف وقعها وأثرها على نفس القارئ من باقي كلمات اللّغة العربيّة، وأن يتمكّن من استغلال ما بجعبته من مصطلحات بطريقة تخدم غاياته الأدبيّة وتجذب القارئ إلى إكمال القراءة.

    ردحذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. الطالبة :-أمنية إبراهيم إبراهيم أباظة.
    خصائص الكتابة:-
    1- تعتبر فنّاً اتصاليّاً: أي نقل المعلومات والتعليمات وغيرها، ومن مكوّناتها: الكاتب (المرسل)، والقارئ (المستقبل)، والرسالة، حيث إنّها أسلوب للتواصل والاتصال بين الناس، ونقل المعرفة فيما بينهم. 2-تعدّ من العمليات المعقدة: يرى كارين أن أي كاتب يسير داخل إطار ثلاث عمليات حتى يكتب وهي: التخطيط للكتابة، والتحرير أو الإنشاء، ثم المراجعة، حيث إنّ كل عملية من هذه العمليات تحتاج لعدّة خطوات حتى تتكامل وتنتج العمل الكتابي.
    3- تُعتبر عمليّة ترميز للرسائل اللغويّة: أي أن هدف الكتابة ترميز اللغة على شكل خطي، بترابط الحروف مع بعضها، وتشكيلها على شكل عبارات وفقرات تعبر عن شيء معين لتصل إلى المستقبِل (القارئ) ويستطيع استيعابها وفهمها لتحقيق التواصل الاجتماعيّ.
    4- تُعتبر فنّاً تحكمه قواعد معيّنة: مثل المقدمة والمضمون والخاتمة والإملاء والترقيم وغيرها.
    5- هي عملية تفكير: أي أن الكاتب قبل أن يكتب لا بد أن يُفكر بما يريد الكتابة به.

    ردحذف